تعريفات منصة العد الذاتي
الحقل تعريف الحقل
المدينة عنوان المبنى الذي يقطن فيه الفرد كاملاً حسب ما هو مسجل في السجل على أنه عنوان سكنه (الإمارة، المدينة، المنطقة، المبنى)
رقم مكاني يتألف رقم مكاني من 10 خانات، على سبيل المثال (95930 30065)، ومسجل على لوحة في مدخل المبنى
نوع المبنى المبنى هو كل مشيد مستقل قائم بذاته، سواء أكان قائماً بصورة دائمة أو مؤقتة، ولا يشترط في تكوينه مادة معينة من مواد البناء فقد تكون هيكلاَ خرسانياَ أو طابوق اً أو خشباَ أو طيناَ أو صفيحاَ أو قماشا أو أي مادة أخرى، ويستخدم إما للسكن أو للعمل أو لكليهما.
استخدام المبنى الاستخدام الفعلي لكامل وحدات المبنى وليس بالضرورة ان يكون الاستخدام بحسب الغرض من انشاء المبنى ولكن ما هو مبين في السجلات الإدارية
رقم عداد الكهرباء رقم تعريفي لعداد المياه أو الكهرباء للوحدة السكنية المسجل فيها الفرد أو رب الأسرة
 نوع المسكن الوحدة السكنية هي الوحدات الخاصة المشغولة أو المعدة للسكن من قبل عائلة أو أسرة جماعية. وهي مبنى أو جزء من مبنى معد أصلاً لسكن أسرة واحدة، وله باب أو مدخل مستقل أو أكثر من مدخل يؤدي إلى الطريق أو الممر العام دون المرور في وحدة سكنية أخرى، ويتم تحديد نوع الوحدة التي يقطن فيها الفرد حسب الشكل أو الإشغال.
نوع الحيازة للمسكن الترتيبات التي تشغل الأسرة المعيشية بموجبها كل الوحدة السكنية.
عدد غرف النوم للأسرة عدد غرف النوم المزودة بسرير وتستخدم للراحة الليلية لأفراد الأسرة. وتسمح مساحتها بوضع سرير لشخص بالغ، أي لا تقل مساحتها عن أربعة أمتار مربعة.
عدد غرف نوم العمالة المنزلية عدد غرف النوم المزودة بسرير وتستخدم للراحة الليلية للعمالة المنزلية.
 العلاقة برب الأسرة علاقة كل فرد من أفراد الأسرة بالشخص المرجعي (رب الأسرة). وهو مالك خلاصة القيد للأسرة في حالة الأسر المواطنة كما هو محدد في خلاصة القيد، أو الكفيل (إذا كان فردا) في حالة الأسر غير المواطنة كما هو محدد في الإقامة والجنسية أو الهوية.
الجنسية يمكن البحث بجزء من اسم الدولة او حذف الكتابة للأختيار من القائمة. يتم تسجيل الجنسية المسجلة للفرد في بطاقة الهوية
رقم بطاقة الهوية هو رقم الهوية المبين في بطاقة الهوية الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة والمكون من 15 خانة و مقسم إلى أربعة أقسام، القسم الأول مكون من الرقم "784" والذي يمثل رمز دولة الإمارات العربية المتحدة، القسم الثاني مكون من أربعة أرقام تعود إلى سنة ميلاد الفرد المسجلّة والموثقة في الملفات الثبوتية، القسم الثالث مكون من 7 أرقام و القسم الخامس مكون من رقم واحد.
رقم ملف خلاصة القيد رقم ملف خلاصة القيد والذي يتكون من 6 أرقام
رقم البلدة في خلاصة القيد للمواطنين هو رقم مكون من ثلاث خانات يتم تحديد البلدة والإمارة التي يتبع لها الفرد المواطن من ناحية تسجيلية.
رقم الأسرة في خلاصة القيد للمواطنين رقم تعريف الأسرة بعد رقم البلدة في خلاصة القيد
 تاريخ الميلاد - سنة تاريخ الميلاد المسجل باليوم والشهر والسنة الميلادية التي ولد فيها الفرد والتي تم تسجيلها للفرد.
الحالة الزواجية (15 سنة أو أكثر من العمر ) تشير "الحالة الزواجية" إلى الوضع الشخصي لكل فرد فيما يتصل بقوانين الزواج ، وهي الحالة المدنية للفرد البالغ من العمر (15) سنة فأكثر كما هو موثق في السجلات الإدارية.
سنة الزواج سنة تاريخ آخر عقد زواج للمواطن حالته الزواجية (الحالة الاجتماعية) متزوج
سنة الطلاق سنة تاريخ آخر عقد طلاق للمواطن حالته الزواجية (الحالة الاجتماعية) مطلق
الرقم الموحد للكفيل رقم ملف الإقامة الخاص بكفيل الفرد في حال كان الكفيل شخص له علاقة بالفرد أي من أحد أفراد العائلة أو المستخدم (اسم الكفيل)، او رقم المنشأة التي تكفل الفرد (أو اسم المنشأة)
اسم الكفيل (اسم الجهة) هو اسم الجهة كما هو مسجل في الإقامة وقد يكون الاسم راجع لشخص، إذا كان الفرد تحت كفالة شخص آخر مثل الأب، الابن، العمالة المساعدة، أو يرجع لمنشأة إذا كان الفرد يعمل لدى جهة اعتبارية في الدولة.
رقم ملف الإقامة أو رقم التأشيرة (الفيزا) وهو رقم مقسم إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول "201" والقسم الثاني السنة الميلادية لإصدار الإقامة على سبيل المثال "2018" والرقم الثالث رقم تسلسلي، وهذ الرقم يتغير بين الحين والآخر لنفس الفرد، وليس بالضرورة أن يتوافق هذا الرقم بين السجلات المختلفة لنفس الشخص، لأنه يعتمد على التاريخ التي أجرى فيها الشخص المعاملة في الجهة المعنية وتم إدخاله في سجلاتها
الرقم الموحد للإقامة هو رقم فريد للشخص لا يتغير حتى في حالة إلغاء الإقامة أو تجديدها، أو حتى إصدار إقامة جديدة له سواء من نفس الجهة أو من جهة أخرى.
تاريخ اصدار الإقامة تاريخ إصدار آخر إقامة لغير المواطن في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو تاريخ إصدار آخر إقامة للفرد عند إجراء الخدمة وإدخال البيانات في السجل.
تاريخ انتهاء الإقامة تاريخ انتهاء إقامة غير المواطن في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويتم التعامل معه في التعداد على أنه تاريخ انتهاء إقامة الفرد غير المواطن
حالة الالتحاق بالتعليم (للافراد 3 سنوات فاكثر) الالتحاق والتسجيل بمؤسسة تعليمية معترف بها أو برنامج تعليمي معترف به ، سواءً كان حكوميا أو خاصاً من أجل الدراسة المنتظمة بأي مستوى من مستويات التعليم سواء داخل الدولة أو خارجها.
المرحلة (للملتحق حالياً في التعليم) المرحلة التعليمية الحالية المسجل فيها الفرد ، وتبدأ من (حضانة، رياض أطفال، صفوف المرحلة الابتدائية والإعدادية (حلقة أولى وثانية) والثانوية) في هذه المراحل يتم تحديد الصف الدراسي الملتحق به الفرد، إضافة إلى مراحل التعليم ما بعد الثانوي (دبلوم، جامعي، دبلوم عالي، ماجستير، دكتوراه) حسب التصنيف الموحد للتعليم
اسم المؤسسة التعليمية اسم المؤسسة التعليمية المقيد فيها الفرد إذا كان مسجلا في الدراسة ، وغالباً ما تكون هذه المؤسسة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.
نوع المؤسسة التعليمية تبعية المؤسسة التعليمية للقطاع الحكومي أو الخاص سواء وزارة التربية والتعليم أو أحد الهيئات التعليمية الحكومية المحلية داخل الدولة أم أحد القطاعات الأخرى
مكان الدراسة (للملتحقين حالياً بالتعليم) الإمارة التي تتواجد بها المؤسسة التعليمية، وإذا كان للمؤسسة التعليمية أكثر من فرع يتم تحديد الإمارة التي بها الفرع المسجل فيه الفرد للدراسة
تخصص أعلى مؤهل وهو التصنيف الخاص بالتخصص العلمي للخريج والملتحق حاليا للمرحلة التعليمية التي أنهاها الفرد من المرحلة الثانية للتعليم الثانوي وما فوق، حسب تصنيف منظمة اليونيسيف. وفقاً للتصنيف الدولي الموحد للتعليم (ISCED 2013)
الحالة العملية (15+ سنة ) تصنيف جميع الأفراد البالغين من العمر 15 سنة فأكثر إلى (مشتغلين ومتعطلين وخارج القوى العاملة). بالنسبة لخارج القوى العاملة يمكن تقسيمها إلى (طالب، متقاعد ، 65 سنة فأكثر ولا يعمل، ربة منزل "زوجة"، أخرى)
المهنة الرئيسية نوع العمل الذي يؤديه الفرد المشتغل في وظيفته الرئيسية حسب ما هو مسجل في السجلات الإدارية
مكان العمل (للمشتغلين فقط ) الإمارة التي يوجد فيها مقر المنشأة التي يعمل بها الفرد، ويراعى أنه في حال كان يعمل الفرد في منشأة لها فروع مختلفة أن يتم تحديد الإمارة التي يتواجد فيها الفرع الذي يعمل فيه الفرد معظم أيامه
 قطاع الأعمال الذي تنتمي إليه المنشأة التنظيم القانوني والمهام الرئيسية التي ترتبط بها الوظيفة الرئيسية للفرد. وهو تبعية الجهة التي يعمل الفرد بها أو عمل بها سابقاً
هل الفرد يعاني من إعاقة؟ يشمل مصطلح الأفراد ذوي الإعاقة كل من يعانون من خلل طويل الأجل بدني أو عقلي أو ذهني أو حسّيَ، قد يمنعهم لدى التعامل مع مختلف الحواجز من المشاركة بصورة كاملة وفعالة في المجتمع على قدم المساواة مع الآخرين. والخلل الطويل الأجل، هو سمة شخصية تحد من قدرة الفرد على أداء الوظائف. ومن الأمثلة على الخلل هو شلل الساقين. وخلل مثل هذا قد يعيق أداء الأنشطة الأساسية مثل الوقوف، والمشي، وصعود السلالم
حدد نوع الإعاقة لإعاقة هي الحالة التي تميز بين السكان حسب كونهم من ذوي الاحتياجات الخاصة أو من غير ذلك. ويُعّرف الأفراد ذوو الإعاقة بأنهم الأفراد الذين يواجهون صعوبات شديدة في أداء بعض المهام المعينة، أو في المشاركة في الأنشطة التي يضطلع بها من هم في مثل عمرهم وهي نوع الإعاقة المسجلة للفرد في أحد السجلات الإدارية والتي تعيق الفرد عن ممارسة النشاطات الحياتية بصورة اعتيادية دون مواجهة صعوبات.
حدد السبب الرئيسي للإعاقة السبب الرئيسي من إصابة الفرد بالإعاقة سواء نتج عن أمراض وراثية، أسباب خاصة بالولادة والبيئة أو حوادث نتجت بعد ذلك